معايدات وتبريكات من سوريين داخل الوطن وخارجه بمناسبة عيد الفطر أعاده الله عليكم باليمن والبركات

متابعة: هناء صالح

بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد كل عام وجميع متابعي موقع الوطن نيوز بالف خير أعاده الله علينا وعليكم بالصحة والعافية وتحقيق الأماني ، ولكل أمنيات ومعايدات خاصة وعامة….هذا ماعبر عنه السوريين من خلال كلماتهم ومشاعرهم التي نثروها على صفحة الموقع ، منهم الأدباء والعلماء والإعلاميين والأعمال الحرة داخل الوطن وخارجه ولنبدأ من أهلنا بالمغترب من جمهورية الصين الشعبية مع السيد فيصل العطري رئيس الجالية السورية في الصين إضافة لعمله كرجل أعمال فيقول :
ها هو العيد يهل علينا وفي قلبنا أمل و غصة، أمل بالمستقبل وتحقيق الرؤى الطموحة والواعدة التي سمعناها من السيد الرئيس والسيدة الأولى خلال اللقاء *بهما* *اثناء* *زيارتهما* للصين، والغصة عما يجري لأهلنا في فلسطين.
يشرفني التقدم بأحر التهاني وأطيب الأمنيات لوطننا الغالي و السيد الرئيس والسيدة الأولى.
كما يسرني التقدم لسعادة السفير محمد حسنين خدام الرجل الذي لا ينام وهو يبذل أقصى الجهود لتطوير العلاقات الاقتصادية السورية الصينية.

ومعالي الوزير المفوض الاستاذ برهان الخطيب الذي يبذل اقصى ما يمكن في سبيل مساعدة أبناء الجالية.
ولا يفوتني أن أشيد بجهود بقية افراد بعثتنا الديبلوماسية في الصين وهم الذين لم يوفروا فرصة لمساعدة أبناء الجالية وحل مشاكلهم.

أما الدكتور رشاد القصير، استاذ مساعد وباحث في قسم المايكروبيولوجيا والمناعة في الأكاديمية الصينية للعلوم والتكنولوجيا في بكين
والذي تم تكريمه بالصين لأبحاثه فيقول:
بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد، أتقدم بأحر التهاني وأطيب الأماني لشعبنا العزيز وأهلنا الكرام. أسأل المولى أن يجعل هذا العيد فرصة للتآلف والمحبة على امتداد الجغرافيا السورية، وأن يعيده علينا وعلى الأمة الإسلامية باليُمن والبركات، وأن يزيل عنا الهم والبلاء والمحن، وأن يُعيننا على تحقيق الأمن والسلام والازدهار لهذه الأرض الطيبة المظلومة المنهكة. كل عام وأنتم بخير، وعيد مبارك سعيد.

يذكر أن الباحث الدكتور رشاد القصير قد تم اختياره واحداً من 25باحثاً اجنبياً تم دعوتهم لمؤتمر يحضره السيد رئيس الوزراء و وزير الخارجية و وزير التعليم العالي و وزير العلوم والتكنولوجيا وعدد من مسؤولي الدولة والحزب النقاش حول تحسين البنية التحتية للبحث العلمي وطرق تطويره في الصين، وتعزيز انفتاح الصين على الدول الاخرى في مجالات البحث العلمي والتقني.
والجدير بالذكر ان الدكتور رشاد القصير هو الباحث العربي الوحيد الذي تم دعوته.
نبقى في الصين التي تضم العديد من السوريين الذين أثبتوا إبداع السوري أينما كان
المهندس مهند سليمان أبو عويضة من كوانزو – الصين الشعبية يقول :
أقدم لكم أطيب التهاني وأحلى التبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، سائلين المولى عز وجل أن يتقبل منّا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال، وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والاستقرار، وأن يمنّ على الأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

محمود حسن كروما من
الجالية السورية في جمهورية الصين الشعبية / مدينةًايوو مقاطعة زيجيانغ يقول :
بمناسبة حلول عير الفطر المبارك
لعام ١٤٤٥ هجري/ ٢٠٢٤ ميلادي
يسعدني ان أتقدم بأحر التهاني و التبريكات الى سفارة الجمهورية العربية السورية في الصين / بكين ممثلة بسعادة السفير محمد حسنين خدام الموقر و إلى وطننا الغالي سورية شعبا و حكومة و قيادة و إلى السيد الرئيس الدكتور بشار الاسد راجيا المولى ان يعيده علينا و عليكم و على كافة الامة الإسلامية بموفور الصحة و الهناء و أن يجعله عيد أمن و أمان و خير يعم بلدنا و شعبنا العظيم متمنياً للجميع دوام الصحة و الرخاء و التقدم .

و السيد بهجت حافظ أحد رجال الأعمال المقيمين بالصين يقول:
يطيب لي بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أن أزف إليكم جميعاً أحر التهاني وأطيب الأماني، ونسأل الله عز وجل أن يعيده علينا جميعاً بالخير والبركات وعلى وطننا الغالي بالأمن الازدهار والرفاهية كل عام وأنتم بألف خير.

نبقى مع معايدات السوريين لكن من داخل الوطن لينثروا عبق كلماتهم وعطرها خاصة إذا كان من ينثر كلماته كاتب في الفكر الإنساني والصوفي ، إنه الأديب الشاعر رامز محمود محمد يقول :
أتعلمون ما الخير الذي تتمنونه لبعضكم البعض كلما جاء العيد ؟
ثقوا بأنه ليس خيرا من مال وعقار ، ولا حتى من رفعة أو جاه أو سلطان ، فكل ذلك الذي يتناهش عليه جهلاء الناس ربما يصطحب شرورا لا قبل لكم بها ؛ وإن لم يكن اليوم ففي الغد القريب أو البعيد البعيد.
الخير الذي يبقى لكم ويتبعكم كظلالكم ولو بعد ألف عام وعام ؛ هو أن تكسبوا قلبا جديدا يخفق بمحبتكم في ظهر الغيب فلا يطيب له عيش إلا بقربكم ولا يهنأ له وقت خارج أوقاتكم.
ألا تسمعون إلى القول الحكيم:
أنفع الكنوز محبة القلوب.
وإلى الحكيم ميخائيل نعيمه يتغنى:
كلما وضعت كفي بكف لم أصافحها من قبل ؛ قلت في نفسي: فتح جديد وكنز لا نفاد له.
وأنا أقول لكم:
قلب من يحبكم ملاك يحرسكم ؛ فلا يكن جزاؤه منكم قسوة في قلوبكم ، فإن بين القلوب المتحابة لطف يدفع كيد مردة اﻹنس والجن أجمعين.
وتبقى أمنيتي للعيد الجديد . .
أن يشربَ السوريون – أياً كانت انتماءاتهم ومذاهبهم وطرائق تفكيرهم – من كأسٍ المحبة العادلة ولو كانت كأساً علقمية ، ويملؤوا بطونَهم من قصعتها المباركة ولو كانت مملوءةً بالزقوم ، حتى إذا ما أطل عيد فطرهم الجديد لم يجدوه يبسُم للبعض منهم ويتجهم عابسا في وجه بعضهم اﻵخر !
كل عام وأنتم بخير أيها السوريون .

حقا إنها كلمات تداعب الروح لتحلق بالفضاء وتسمو للملكوت لينثر الجسد غبار الماديات الزائلة .
نبقى بمجال الأدب مع مدير تحرير مجلة الأدب العلمي في جامعة دمشق الأستاذ محمد حبش ليقدم تهاني العيد :
بداية بحب عايد على أمي حبيبة قلبي.. وبقلها الله يعافيك ويديم عليك الصحة..
وبحب عايد على زوجتي الغالية وأبنائي مهجة قلبي.. واقول لهم المستقبل امامكم فلا تقنطوا من رحمة الله .. سيروا على بركة الله يوفقكم ويسدد خطاكم
وكل عام واخوتي واخواتي واقاربي وعائلاتهم.. وانتم في اسرة الوطن بالف خير.. واوجه تحية لزملائي صحفيين وكتابا بمناسبة عيد الفطر اعاده الله عليكم وعلى بلدنا بالخير واليمن والبركات
امنيتي ان تعود بلدنا كما كانت بلد المحبة والخير والبركة.. بلدنا ام الفقير.. بتمنى ان تتجاوز الاسرة السورية هذه المحنة والغمة التي تمر بها.. بعزيمة وثبات وصبر .. فما عهدنا من شعبنا الا الصبر والقوة والصمود في وجه المصاعب والمحن.. كما اتمنى من تجار بلدنا وصناعييها ان يتحملوا مسؤولياتهم تجاه اهل البلد.. والا يكونوا جشعين لا تهمهم الا مصالحهم الشخصية.. فالجشع ليس سمة السوري..
السوري يمتلك من القيم ما لا يمتلكه مخلوق على وجه الارض.. السوري يمتاز بكرمه وكرامته.. يمتاز بخلقه وأمانته.. يمتاز بثقافته.. بحرفيته.. بحبه وبعطائه.. وبنكران الذات.. ويمتاز بالتضحية وقوة الشكيمة.. وصدقه.. يمتاز بوطنيته وبعروبته وانتمائه الى ارض الرسالات.. فمن لا يمتلك هذه القيم فليبحث عن انتماء اخر.. وارض اخرى..
وكل عام وانتم بخير

وبالختام كان لنا وقفة مع الإعلامية المتألقة مارين شيخ علي التي خصت الحبيبة سورية بمعايدتها لتقول:
بالبداية والنهاية وجل أمنياتي وأقصاها أن يعم الخير والفرج والأمن والأمان على سورية.
كل عام وأنتم بألف خير .

هؤلاء هم السوريون بالداخل والخارج شعلة نور تضيئ العالم ، كيف لا وهم جزء من تاريخ وحضارة انطلقت من هنا من أرض الخصب والعطاء لتكون وجهة نظر العالم ،
كل عام وأنتم الخير والصدق والوفاء ، مني ومن أسرة موقع الوطن نيوز نتمنى أن يكون عيدكم مبارك وأيامكم مباركة
فرح جديد وسعادة غامرة وألق باهر .