مدرسة الشهاب المنير نجمة تتألق بسماء التعليم الافتراضي لخلق جيل مرتبط بوطنه قادر على إنارة دربه بالعلم والمعرفة

حوار: المهندسة هناء صالح

إيمانًا منها بإبداع وقدرة الإنسان السوري ليكون منارة تضيئ أينما وجدت اختارت الشهاب المنير اسما لمشروعها بتأسيس وبناء جيل قادر أن يكون كالشهب المنيرة في فضاء الكون الفسيح سناء حمد الملحم رئيس مجلس إدارة مدرسة الشهاب المنير الافتراضية عملت بالكثير من المجالات التدريبية والتدريسية والعلمية
طموحها دوما الارتقاء بمستوى العلم بما يتماشى مع تطور التكنولوجيا وعصر السرعة.
كان لنا معها الحوار التالي حول مدرسة الشهاب المنير الافتراضية وآفاقها ودورها برفع السوية العلمية للطالب السوري بالمغترب من خلال تدريس المنهاج السوري والارتقاء به نحو القمم ليكون فاعلا بالمجتمع …..
– بداية لننطلق من اسم المدرسة الشهاب المنير اسم لافت وبالفعل كانت المدرسة كالشهاب أنارت عقول الطلاب ليكونوا نجوما مضيئة أينما وجدوا ؟
الشهاب المنير اسم يحمل بين طياته كل معاني الأمل والطموح وخصوصا كونه يتمثل باسم ابني وزوجي كونهما مصدر الأمل والإشراق لتحقيق طموحي وهدفي بإيصال رسالة العلم والمعرفة لطلابنا على أكمل وجه . انطلاقا من نشأتي في سورية الحبيبة وحصولي على الشهادة الثانوية الفرع العلمي من مدارس مدينة دمشق ووصولا الى دراساتي العليا في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وحصولي على بكالوريوس علوم حيوية اختصاص علوم الإنسان وماجستير بعلوم التغذية الصحية وشهادة بعلوم التعليم والعلوم الهندسية تابعت شغفي للوصول إلى الهدف المنشود وهي مدرسة الشهاب المنير الافتراضية
وتمكنت من الوصول الى حقيقةتميز المنهاج السوري ومع خبرتي في التدريس بمدارس الولايات المتحدة لمدة تتجاوز الخمسة عشر عاما تبلورت فكرتي بتحقيق هدفي والاستفادة من خبرتي في توصيل الرسالة التعليمية لطلابنا بأسلوب تعليمي إبداعي حديث فكانت انطلاقة الطموح.
بدأت إشراقة الشهاب المنير تنير بشهر تموز من عام 2022 م
– ما الدول التي يتمّ استقطاب الطلاب فيها؟
الشهاب المنير تستقطب طلابها السوريين وغير السوريين من جميع الدول عامة ودول الخليج خاصة . – لكل شيء حدود وبالشهاب المنير ليس للعلم حدود، كيف يتم تحقيق ذلك للطالب؟
انطلاقا من أن العلم بحر لاحدود له , تحرص الشهاب المنير على مواكبة العلم والمعرفة بكافة مجالات التطور وتسعى دوما لتقديم الرسالة التعليمية على أتم وجه وبأحدث الطرق بربط المعلومة بواقع الطالب اليومي .
– في ظل العولمة وثقافة الحواسيب والذكاء الاصطناعي والعالم الافتراضي كيف تحقّقون جودة التعليم ؟ وماهي الوسائل المستخدمة؟
تسعى الشهاب المنير دوما لاستخدام أحدث الوسائل التعليمية الالكترونية ( الوسائل الشبه الحسية المتمثلة بالصور والأدوات الالكترونية) والغير الالكترونية ( الوسائل الحسية ) وذلك للتأكد من إيصال المعلومة للطالب وترسيخها على أتم وجه.
– لنتحدث عن الكادر التعليمي من تأهيل المعلمين سواء بالمناهج أو باستعمال الكومبيوتر والبيئة الصفية السليمة ؟
قد تمّ اختيار الكادر التعليميّ في الشهاب المنير بإجراء مقابلة يعرض فيه المدرّس الراغب في العمل في المدرسة درساً يصمّمه باستعمال برامج الحاسوب المناسبة لمادّة درسه العلميّة، ثمّ تُجرى له مقابلة شفويّة يُناقش فيها المحتوى العلميّ وطرق أدائه، ثمّ تطرح عليه أسئلة تقيس خبراته التربويّة ومعارفه اللّازمة للعمل لدى مدرستنا.
أمّا عن التأهيل للكادر التعليميّ فلدينا في المدرسة قناعة راسخة أنّ التأهيل المستمرّ أساس النجاح والتطوّر؛ لذلك نعمل على إعداد خطط تدريبّة عامّة تتناول استراتيجيّات التدريس الحديثة، والتدريب على البرامج الحاسوبيّة اللّازمة لإعداد الدروس، والتدرّب على المنصّة التعليميّة، وكذلك تُصمّمُ خطط تدريبيّة منبثقة من حاجات المدرّسين التي يلاحظها المشرّفون في مكتب الإشراف والتقويم، ويُجرى العمل على تنفيذها في دورات أو ورشات عمل تهدف إلى الارتقاء بواقع العمليّة التعليميّة في المدرسة.
– ما عدد الطلاب بكلّ صف؟
نحن بالشهاب المنير نسعى دوماً لتأمين البيئة المناسبة للطالب وذلك من خلال الحدّ من عدد الطلّاب بحيث لا يتجاوز خمسة عشر طالباً في الشعبة الواحدة .
– بالنسبة للمذاكرات والامتحانات كيف يتم التحضير لها ؟
يتمّ التحضير للمذاكرات والامتحانات بتكليف المدرّسين في المدرّسة بالإعداد لأسئلتهم قبل فترة من تنفيذها؛ ليتسنّى لهم وضعها وتدقيقها من حيث: شمولها لمفردات المنهاج، ومراعاة القيم النسبيّة للأهداف وفق جدول المواصفات الذي يعمل المدرّس على إعداده، وتدرّج الأسئلة من السهل إلى الصعب، وتخصيص أسئلة تقيس الطلبة المتميّزين، ومراعاة اختيار نمط السؤال المختار من الأسئلة التي تتيحها المنصّة التعليميّة لدينا في المدرسة للمحتوى التعليميّ الذي يقيسه السؤال الموضوع، ثمّ العمل بعد ذلك على تدقيق الأسئلة علميّاً وتقنيّاً وتجربتها من قبل المدرّس نفسه للتأكّد من صحّة أجوبتها ورصد الاحتمالات المختلفة لها، ومعرفة مناسبتها للزمن المخصّص لإنجازها، وغير ذلك ممّا يضيق المجالُ عن تفصيله..
– ما افضل الأساليب التعليمية التي يستخدمها المعلم الناجح لضمان تفاعل جيد مع الطلاب؟ خاصة أنك حاصلة على شهادة تدريب بأحدث وسائل التعليم؟
إنّ الأساليب التعليميّة وسائل يستعملها المعلّم في تحقيق غايات عليا، مثل: تكوين المعرفة وإعادة تشكيها، وحفز الطلبة على تطوير معارفهم، وإغنائها بخبراتهم العمليّة، لهذا لا بدّ لنا من الابتعاد عن محاكاة الأنماط التعليميّة والدوران في فلكها من دون تطويرها، والعمل على إكساب الطلبة مهارات الابتكار والتجدّد بوسائل تعليميّة صُمّمت؛ لتحقّقَ تلك الغايات العليا ، وأن يكون الطالب محورها الرئيس، وتكونَ مشوّقة جاذبة، تراعي الفروق الفرديّ والذكاءات المتنوّعة للطلبة، وتنطلق من المستوى الحسّي الإدراكيّ فالمستوى شبه الحسّي وصولاً إلى المستوى التجريديّ في الوصول إلى المعرفة، وتشكيلها في ذهن الطالب والحرص على أن تصبح جزءاً من بنائه المعرفيّ ترتقي به ثمّ يعمل على الارتقاء بها في مرحلة لاحقة من الغنى المعرفيّ.
– مادور المعلم الناجح بأداء التلاميذ وإبداعهم؟
إنّ المعلّم في التعليم المعاصر موجّه العمليّة التعليميّة ومديرها، ويبقى الطالبُ قطبَها الرّئيس ، لهذا يعمل المعلّم على إعداد خططه واعياً دوره من جهة، ودور الطالب من جهة أخرى، فيعدّ تلك الخطط مراعياً التفاوت بين الطلبة في القدرات العقليّة والمهارات والاهتمامات، ويضع أساليب تعلميّة منتبهاً للفروق الفرديّة بين طلبتها بما يحقّق الارتقاء بالطلبة ويصعد بهم، كلٌّ إلى ذروته المناسبة له.
– كيفية تطوير أداء المعلم؟
كما قلتُ سابقاً: المعلّم موجّه وميسّر ومشرف على العمليّة التعليميّة التي ينبغي لها أن تكون مخطّطاً لها؛ كي تبتعد عن الارتجال المسيء لعمليّة التعلميّة، وتبلغ أهدافها المبتغاة، لذلك كان لا بدّ لأيّ منشاة تعليميّة معاصرة في أدائها أن تنتهج منهج التدريب المستمرّ للمدرّس بإدراجه في دورات ترتقي بأدائه التعليميّ والتربويّ معاً باعتماد أحدث ما وصلت إليه البحوث العلميّة والتربويّة؛ حتّى يظلّ أداؤه مواكباً للتطوّرات العصريّة في مجال التربية والتقنيات التي تسهم في تطوّرها وتقدّمها.
– لنتحدث عن إنجازات المعلم ومدى فاعليتها بتطوير العملية التربوية؟
سأغتنم هذا السؤال في إغناء ما قلته سابقاً عن دور المعلّم، فالمدرسة تعطي المعلّم مجالاً في إغناء تجربته فيما يقدّمه من إبداعات في شتّى المجالات سواء أكانت تعليميّة تغني المادّة العمليّة للكتاب، أو مجالات أدائيّة مثل مسرحة الدروس بهدف جعلها مشوّقة، يشارك الطالب بما يقوم به من أدوار في تشكيلها، أو ما يقترحه المعلّم من أنشطة تصبّ في الاستفادة ممّا يُدرّس في مشاريع أو أعمال إبداعيّة ينجزها الطلبة بأنفسهم. وغير ذلك الكثير ممّا يضيق المجال عن تفصيله.
– ما اهم الصفات التي يتمتع بها المعلم الناجح ؟
التعليم ليس مهنة فحسب لكنّه مهمّة إنسانيّة رفيعة، وسمات المعلّم الناجح كثيرة ومتجدّدة تجدّد العلوم والمعارف، ولكنّ يمكن لي وفق تجربتي التعليميّة والإشرافيّة أن أضع بعض السمات:
– الدافعيّة نحو العمل والحماسة والاندفاع في أدائه.
– الاهتمام بالطلبة و معاملتهم بمحبّة واحترام.
– الانفتاح على كلّ جديد وقابليّة التعلّم والتطوّر والتغيير نحو ما يستجيب للتطوّرات الهائلة في المعرفة والعلوم.
– الاستجابة الفعّالة للاستراتيجيّات التعليميّة الحديثة وتنفيذها وتطويرها من واقع عمله.
– توظيف التقنيّات الحديثة في التعليم والتدرّب على ما يستجدّ فيها.
– وغير ذلك ما من الصفات التي تبقي المجال مفتوحاً فلا صيغة نهائيّة حول صفات المعلّم الناجح.
– كيف يمكن للمعلم اكتساب ثقة الطالب وتحفيزه على التفوق والإبداع ؟
حين يكون الطالب محور العمليّة التعلميّة فيما يخطّطه المعلّم، ويعمل على تنفيذه ينتقل الطالبُ من دور المنفعل إلى الفاعل فيما يكتسب من معارف وعلوم، ويشارك في بناء معارفه بنفسه، وتمنحه الطرائق المعاصرة المبنيّة على أحدث ما تحقّق في العلوم التربويّة إمكانيّة توظيفِ ما تعلّمه وتطويرِه وإغنائه، وهذا كلّه يجعل المتعلّم الجزء الأهمّ فيما يخطّطه المدرّس وما ينفّذه، بهذا يكتسب المعلّم ثقة طلبته.
– باعتبار المدارس الافتراضية تربط الطالب المغترب بالوطن الأم ، كيف يتم تعزيز اللغة العربية لدى الطلاب بالمغترب ؟
تُدرّس اللّغة العربيّة في المدارس الافتراضيّة وفق مناهج وزارة التربية في سورية، وقد عزّزت تلك المناهج علاقة وطيدة بين الطالب ولغته، وربطته بتراثه وحضارته ربطاً متيناً ومدرستنا فضلاً عن اعتمادها المنهاج الوطني والتركيز في تدريسه وإعطائه الأهميّة القصوى، فإنّها تركّز في استعمال اللّغة الفصيحة في تدريس الموادّ كلّها وتنظّم مسابقات للطّلبة تنمّي استعمالهم اللّغويّ وتشجّعهم على الاهتمام بالإبداع الأدبيّ، ولنا في هذا الجانب التشجيعيّ البنائيّ مشاريع كثيرة ستعمل المدرسة على تحقيقها في المستقبل القريب.
– مؤخرا شاركت المدرسة بمسابقة القراءة الذكية ما أهمية ذلك؟
كنت قد أشرتُ في السؤال السّابق إلى اهتمام المدرسة باللّغة العربيّة وربط الطالب عبرها بتراثه وحضارته العربيّة، ومن هذا المنطلق تعمل المدرسة على إطلاق مسابقات تشجّع القراءة والبحث والتقصّي لا تقتصر على الجانب الأدبي فحسب بل تتجاوز ذلك إلى المجالات العلميّة والاجتماعيّة ومختلف الأنشطة الفكريّة، وتحفّز الطلبة على الاطّلاع وتكوين الشخصيّة الباحثة المستكشفة العاملة على تطوير نفسها تطويراً ذاتيّاً.
– هل من نشاطات صفية أخرى ؟
للمدرسة طموحات كبيرة في تحويل المدرسة إلى مشغل إنسانيّ إبداعيّ يبتكر فيه الطالب ذاته ويطوّرها ويسعى بها إلى ذروة الإتقان والإبداع، لهذا سوف تظلّ المدرسة تطرح أنشطة جديدة وتتبنّى تنفيذها سعياً إلى تمكين الطالب من جعل المعارف التي يتلقّاها جزءاً من ذاته تطوّره، وتعدّه لمواجهة الحياة وصعوباتها، وتمكّنه من النّجاح والتطوّر والإبداع فيها.
– كيف تبنون طفل سوي نفسيا ومتوازن ومبدع فكريا؟
نسعى إلى ذلك كلّه بتبنّي الطرائق المعاصرة والانفتاح على مستجدّاتها، والعمل على تأهيل المدرّس الدائم، وتنمية قدرات الطالب العلميّة والنفسيّة ببرامج تعدّ لذلك، ويُعمل على تنفيذها
في اتّجاهين متكاملين متفاعلين لا ينجح أحدهما إلّا بنجاح الآخر ومؤازرته: الاتجاه العلميّ والإعداد المعرفيّ والاتّجاه التربويّة النفسيّ الذي نبتغي منه الوصول إلى طالب يتمتّع بصحّة نفسيّة جيّدة تؤهّله للتعلّم والارتقاء ومواجهة المشكلات الحياتيّة وامتلاك المبادرة لحلّها.
– كثرت المدارس الافتراضية في سوريا أكثر من ٢٠ مدرسة ، ما الذي يميز مدرسة الشهاب المنير عن غيرها من المدارس ؟
مع تبلور فكرة التعليم الافتراضي و الحصول على الترخيص لمدرسة الشهاب المنير , كانت الاستراتيجية المرسومة للتميز من خلال المحتوى العلمي والأسلوب المتبع في المدرسة, فقد قمنا بتأهيل المدرسين قبل البدء بالعام الدراسي لمواكبة (فكرة التعليم الافتراضي) وتدريس المنهاج السوري المعتمد بأفضل أسلوب بما يضمن تمكن الطالب لدينا في مختلف الصفوف من التحصيل العلمي والمعرفي وبما يضمن مشاركته وتحفيز الابداع لديه للوصول الى الهدف المنشود من عملية التعليم , ورغم عدم تواجدي في أرض سورية الحبيبية الا أنني متواجدة ع على رأس عملي الإداري وعلى الشاشة الالكترونية طيلة فترة الدوام أقوم بالمتابعة والإشراف خلال الحصص الدراسية وحضور كافة الاجتماعات الإدارية والتوجيه الإداري من خلالها
بالإضافة لتدريس مادة اللغة الانكليزية للتحضيري والصفوف الأولى .
– ما دوركم بتوعية الاهل حول المدارس الافتراضية وأهميتها اليوم؟
تقوم المدرسة بإقناع الأهل بأهميّة التعلّم الافتراضيّ الذي فرضته ظروف خاصّة في هذا العصر، وقد بدأت تتشكّل القناعة بأهميته عالميّاً، فهو يوفّر التعلّم للطلبة عن بعد ويلغي صعوبة الانتقال من أجل الوصول إلى التعلّم، كما يوفّر للطّلبة تحصيل أحدث ما توصّل إليه العلم بالطرائق السمعيّة والبصريّة، واستثمار طاقات التكنولوجية من مخابر علميّة ووسائل متنوّعة لا حصر لها، لهذا من أهمّ السبل لإقناع الأهل تفاعل الطلبة مع دروسهم والتطوّر الحاصل على مستواهم العلميّ، فضلاً عن البرامج الإعلاميّة التي توفّرها المدرسة على موقعها الالكترونيّ، في صدق تامّ في عرض محاسن التجربة، ومتابعة العقبات المعترضة والعمل السريع على تجاوزها.
– أبناء اليوم هم بناة المستقبل نصيحة لهم ليكونوا قادرين على بناء مستقبل مشرق .
العمل ثم العمل، والإصرار على تحقيق الذات، ومتابعة التعلّم بعقل مفتوح وقلب محبّ، والإيمان الرّاسخ بقدرتنا على بلوغ ما نطمح إليه، وسبيلنا إلى ذلك عقل يتعلّم، وقلب شغوف بما يكتسب من معارف، وطموح لا يتوقّف، وعزيمة لا تلين، فشمس المستقبل ستكون من صنع أيدينا، فلنصنع شمساً تليق بنا.
– لكل عمل صعوبات ، هل كان امام مشروعك صعوبات .
انطلاقا من أنّ التعليم الافتراضي ما قبل الجامعي فكرة حديثة لدى وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية فلا بدّ من مواجهة الصعوبات الإدارية والتشريعية والعملية، ولكن بالتعاون والتوجيه المستمر من قبل الوزارة استطعنا تجاوز الكثير منها وخاصة ما يخصّ العملية التعليمة لأنّها حجر الأساس في مشروعنا الناشئ
– أيام ونحتفل بعيد المعلم ماذا تقولين لباني الاجيال بعيده ؟
” المعلمون بناة حقيقيون لأنهم يبنون الإنسان والإنسان هو غاية الحياة وهو منطلق الحياة” انطلاقا من هذه المقولة فإن المعلم له الدور الكبير في المجتمع لبناء الأجيال.
اسمحوا لي أن أتوجه بأجمل المعايدات وأروع الأمنيات لكل المعلمين وأخص بالشكر والتقدير لكادر الشهاب المنير الذين أثبتوا تميزهم بعملهم المعطاء وشغفهم للعمل البنّاء.
– أنت من المبادرين للعمل الإنساني وقد تجسد ذلك بتبرعك مبلغ لمتضرري الزلزال ، ما أهمية زرع قيم العطاء والتعاون والتكافل والإنسانية لدى ابنائنا؟
العمل الإنساني بحد ذاته هو من قيم العطاء والتعاون وبما أن المعلم هو قدوة وعنوان لذلك ويتجسد هذا في شخصيته التربوية والتعليمية فمن الضروري زرع القيم والتعاون بين طلابنا والعمل على تعزيزه.
– كلمة أخيرة
أودّ في نهاية هذه المقابلة أن أشكركم على إتاحة الفرصة لي، لأعبّر عن بعض ما أقوم به من عمل تربويّ أبتغي به خدمة طلبتنا الأعزّاء، ليكونوا خير بان لوطننا الحبيب سورية، فللوطن دين في أعناقنا جميعاً، ونسأل الله التوفيق في ردّ جزء يسير من هذا الدين الكبير، كما أرجو لكم ولموقعكم التوفيق في عملكم خدمة للكلمة الناصعة البانية.
إنها نموذج للمرأة السورية المعطاءة التي تبني جيلا سليما معافى يقع على عاتقه بناء مستقبل مضيء ومشرق كما الشهاب المنير الذي تطلقه مدرسة الشهاب المنير
الافتراضية.
كل الشكر للأستاذة سناء الملحم لكلماتها المحفزة على أمل تحقيق ماتطمح إليه بالمستقبل القريب .