العميد الركن جلال داؤد يكشف لنا عن عمل و جهود مديرية الدفاع المدني باللاذقية..إليكم التفاصيل

حوار: وسيم عليا

رجل بألف فعل هكذا تقاس الرجال بالأفعال لا الأقوال وخير الكلام ما قلّ و دلّ لذلك اختصرت مقدمتي ببضعة كلمات كافية وافية عن قائد الدفاع المدني العميد الركن جلال داؤد والتقيته بمناسبة حصول فوج إطفاء اللاذقية على المرتبة الأولى من بين أفواج الإطفاء في المحافظات على مستوى سورية للعام 2023 وفق التقييم الصادر عن مديرية الإطفاء والكوارث في وزارة الإدارة المحلية والبيئة، وحل الفوج أولًا وللمرة السادسة.
_بداية أهلا بك عبر موقع وطن نيوز الأخباري.

أهلًا بكم في مديرية الدفاع المدني باللاذقية ونشكر الإعلام بكل جوانبه كسلطة رابعة في تسليط الضوء على أعمال مديرة الدفاع المدني وجميع مؤسسات الدولة.

_مبارك لكم الفوز بالمرتبة الأولى وهذا التفوق الذي إن دلّ على شيء على تضافر جهودكم وتعاونكم الدائم كخلية واحدة لنتحدث عن هذا الترتيب؟

كل الشكر لكم، نحن منظومة عمل واحد (دفاع مدني، فوج الإطفاء، الحراج) وتعمل هذه المنظومة تحت إطار الوطن للجميع، تمامًا كمثلث له ثلاثة أضلاع لا يستغني عنها، والفوز للمرة السادسة كان من نصيب فوج الإطفاء وهو فوز رائع لأنه يمثلنا جميعًا، وقد أبدع رجال الإطفاء و تعاونوا بقيادة المقدم مهند جعفر الخلوق والمتميز.

_أعلم جهودكم الجبارة كيف يتم تنظيم العمل في الدفاع المدني، وما هي آليات المراقبة داخل الدفاع المدني؟

عملنا لايتوقف على فصل من الفصول أو وقت من الأوقات، نحن متواجدون بكافة الظروف، وكل فصل له ظروفه الخاصة، ففي الصيف تكثر الحرائق، الحوادث، وفي الشتاء تكثر الفيضانات و تغلق الطرقات، وهناك حالات غرق، والعام الماضي حصل زلزال، وكدفاع مدني نقوم بتدريب كافة مؤسسات الدولة بالإضافة للقطاعات الشعبية من إطفاء و إنقاذ ووقاية وأعمال تدريبية ميدانية للوصول إلى تدريب عالي المستوى، وظهرت هذه الجاهزية في الميدان و نتابع كافة التطورات على الساحة العربية والدولية لتحسين أداء عمل الدفاع المدني وبالتعاون مع فوج الإطفاء و الحراج بتنفيذ المهام المنوطة لنا بخدمة الوطن و المواطن.

_بعيدًا عن محور اللقاء هل يتقاضى عناصر الدفاع المدني رواتب أو تعويضات مقابل عملهم الشاق، والشق الثاني من السؤال ما هي أبرز المشكلات التي تواجه عمل الدفاع المدني حالياً؟

رجال وعناصر الدفاع المدني لايحصلون سوى على مرتبهم الخاص بهم، عملنا غير مأجور ونعمل ضمن مؤسسة، وعملنا كما ذكرت يقوم على خدمة المواطن و لايوجد تعويض آخر، ومن خلال الحصار الذي فُرِض على بلدنا من عام2012 له تأثيرات سلبية على أداء عناصر الدفاع المدني من حيث الآليات والوسائط المتوفرة بين أيدينا، وهي آليات مستهلكة قديمة ونعاني من عدم توفر القطع وإضافة لذلك الميزانية لاتفي بالغرض المطلوب، وكلنا نعلم اختلاف السعر بين سنة وأخرى، ونحتاج لميزانية نوعًا ما ضخمة.

_بالختام أشكرك على هذا الاستقبال وعلى رحابة الصدر بتلقي الاسئلة والإجابة عليها؟

أشكر تواجدكم معنا في مديرية الدفاع المدني، هذا الصرح الذي يخدم الوطن و المواطن وكل الشكر الجزيل لكم و لعملكم الميداني أيضًا وتسليط الضوء على آلية العمل بإيجابياته و سلبياته.