الملتقى الهندسي الأول لجامعة قرطبة الخاصة

متابعة: المهندسة هناء صالح

تحت عنوان إشكالية المدن الذكية – التخطيط الذكي وتكنولوجيا المعلومات وبرعاية الدكتور المهندس غياث القطيني نقيب المهندسين السوريين وبحضور عضو مجلس الشعب المهندس حسان النجار رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية تم افتتاح الملتقى الهندسي الأول لجامعة قرطبة الخاصة، بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وبحضور السيدة الدكتورة لارا قديد رئيس جامعة قرطبة والسادة أعضاء مجلس النقابة وخزانة التقاعد والأمناء وممثلين عن عدد من الجامعات والكليات الهندسية وذلك في صالة المؤتمرات بفرع نقابة المهندسين بحلب والذي استمر يومين.
بعد إلقاء كلمات افتتاحية، تم تقديم محاضرات من قبل المشاركين، مع مناقشات تفاعلية مع الحضور، وقد تم تكريم المشاركين من قبل المنظّمين تقديرا لهم ولجهودهم، وكان لنا لقاء مع المهندس وسيم الحسن – طالب دراسات عليا في جامعة القطب الشمالي بروسيا والمدير التنفيذي لمؤسسة روح الإبداع الذي شارك بمحاضرة بعنوان بنك الافكار للتنمية واستثمار الموارد، ولدى سؤاله عن مشاركته، قال:
بعد المناقشات التفاعلية التي تمت بناء على قرار إشهار مؤسسة روح الإبداع في محافظة حلب مع المهتمين بالعمل المجتمعي، اخترنا البدء بمجموعة مشاريع ومبادرات، حيث تم تسجيلها في مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بحلب، تابعنا المناقشات مع مختلف الأطراف من جمعيات ومؤسسات، لأجل بناء شراكات فعّالة وفق أهداف التنمية المستدامة ونأمل من خلال مشاركة المؤسسة اليوم في ملتقى جامعة قرطبة الهندسي، تشكيل فريق إدارة لمشروع ” بنك الأفكار للتنمية” يكون الفريق التطوعي متعدد الاختصاصات ومن عدة محافظات، يساهم بتحويل أفكار الشباب الإبداعية إلى مشاريع متناهية الصغر. آملين أن نطلق المشروع ضمن محافظة حلب في بداية العام القادم 2024
وعندما سألناه عن وصف البنك، قال :
بنك الأفكار للتنمية هو مشروع متكامل الخدمات يعزز التواصل ما بين الجهات العامة والخاصة والأهلية مع أصحاب الأفكار أو متلقي الخدمة، ليتم تحويل الأفكار الإيجابية إلى مشاريع منتجة، وفق برنامج للتدريب المستمر موجّه للتعافي والتنمية في القرى والمدن.
يساهم بنك الأفكار بالتواصل الاجتماعي والإنساني والثقافي بين مختلف الشرائح العمرية وخاصة الشباب بشكل واقعي وافتراضي. كما يعزز التنمية من خلال نقل خبرات المغتربين السوريين عبر الانترنت لإيجاد حلول متكاملة ومستدامة تساهم بتطوير الأفراد المجتمعات.
بسبب الظروف التي مرت بها سورية ( انقطاع الكهرباء – جودة الانترنت المنخفضة ) تم إنشاء بنك الأفكار بشكل مستقل عن بنوك الأفكار المحلية والعالمية كمشروع تعاون متعدد الأطراف وفق الهدف 17 من أهداف التنمية المستدامة، وذلك ضمن مجموعات عمل باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. بالإضافة لعقد اتفاقات تعاون مع جمعيات ومؤسسات في دمشق وحمص وطرطوس …. لأجل سهولة الوصول لمقدم الفكرة.
وبعد مناقشة الفكرة بشكل أولي، يتم تسجيلها في مؤسسة روح الإبداع ليتم بعد ذلك مراسلة الجهة المعنية بمنح الموافقات الإدارية من خلال مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بحلب، أو متابعة تنفيذ الفكرة وتقديم الدعم الفني والإداري والمالي حتى تتحول الفكرة إلى مشروع متناهي الصغر منتج للأسرة ….
أتقدم بالشكر لكلّ من ساهم في تنظيم وإنجاز هذا الملتقى، والشكر موصول لكم على متابعتكم واهتمامكم.