أكثر من 85 فريقاً طبياً للتقصي عن الأمراض السارية في مراكز الإيواء

أكثر من 85 فريقاً طبياً تابعاً لمديرية الأمراض السارية والمزمنة موجودون في مراكز الإيواء التي تم تخصيصها في المحافظات المنكوبة استجابة للوضع الناجم عن حدوث الزلزال حسب مدير الأمراض السارية والمزمنة الدكتور زهير السهوي.

 

وأوضح الدكتور السهوي في تصريح لـ سانا أن الفرق تعمل على مدار الساعة بالتنسيق والتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة في تنفيذ الإجراءات الوقائية لمنع حدوث وانتشار الأمراض المعدية ومراقبة أماكن تحضير الطعام في المراكز والتجمعات، مشيراً إلى إجراء مسح ميداني لكل مراكز الإيواء لتحديد الاحتياجات اللازمة من الأدوية واللقاحات والمستلزمات الطبية.

 

وتتابع فرق التقصي العاملة في مديريات الصحة المعنية وفق الدكتور السهوي تنفيذ الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة للوقاية من الأمراض المعدية ومكافحتها وتعزيز رفع الوعي المجتمعي حول الوقاية من الأمراض السارية ومتابعة الحالات المرضية، مؤكدا أنه لم يتم رصد أو تسجيل أي أمراض في مراكز الإيواء.

 

وبين الدكتور السهوي أنه تم تصميم استمارة الإنذار المبكر والاستجابة السريعة للكوارث التي تتضمن معلومات كاملة عن مركز الإيواء وحالة المياه والمرافق الصحية به وحالات الإعاقة وتحديد أصحاب الأمراض المزمنة كالسكري والسرطان والأمراض القلبية لتوفير الأدوية اللازمة لهم والإبلاغ عن الأمراض ذات الأولوية كالإسهالات والشلل والإنتانات التنفسية واللاشمانيا وغيرها.

 

وتعمل الفرق حسب السهوي على تفادي انتشار الأوبئة عن طريق توفير الشروط البيئية المناسبة بمراكز الإيواء ومراقبة مياه الشرب وتوزيع حبوب الكلورة لمياه الشرب في مراكز الإيواء والتجمعات ومراقبة التخلص الآمن من الصرف الصحي ومكافحة النواقل الحشرية والترصد الوبائي للأمراض المعدية وخاصة التي تملك القدرة على إحداث الأوبئة كالإسهال والكوليرا والحمى التيفية والتهاب الكبد الألفي في مراكز الإيواء والتجمعات.