المخترعة السورية حكمة جبولي تفوز بالمرتبة الأولى عالمياً في مسابقة الملكية الفكرية….

دمشق_وطن نيوز

حازت المخترعة السورية المهندسة حكمة جبولي المرتبة الأولى عالمياً في مسابقة اليوم العالمي للملكية الفكرية عبر اختراعها جهازاً إلكترونياً ذكياً يساعد مرضى الشلل النصفي على المشي والحركة والوقوف.

وفي تصريح فور صدور النتائج أكدت المهندسة جبولي أنها تمكنت من الحصول على أكبر عدد من الأصوات في المسابقة معربة عن سعادتها الكبيرة بالفوز وأنها استطاعت تمثيل سورية عالمياً.

وتقدمت جبولي بالشكر لكل سوري دعمها بصوته وكل من ساهم في إيصال رسالتها عالمياً مؤكدة إصرارها على مواصلة جهدها للتوصل إلى اختراعات جديدة بما يخدم أبناء بلدها واستمرارها على ذات الدرب.

وحصدت غانا والصين المراكز الثانية والثالثة في مسابقة الفيديو للشباب في اليوم العالمي للملكية الفكرية لهذا العام الذي يحمل شعار “الملكية الفكرية والشباب.. الابتكار من أجل مستقبل أفضل”.

والمهندسة جبولي ذات الـ 25 عاماً خريجة جامعة دمشق قسم الهندسة الطبية تمكنت من اختراع جهاز تقويمي إلكتروني ذكي لمرضى الشلل النصفي بهدف دعم شقيقتها الصغيرة غزل التي تعرضت لشظايا قذيفة هاون خلال فترة الحرب الإرهابية على سورية.

الجهاز الذي اخترعته حكمة حصل عام 2018 على براءة اختراع ونال عام 2019 ميدالية الويبو الذهبية من المنظمة العالمية للملكية الفكرية في سويسرا.