من رحم المعاناة يولد الإبداع…

وطن نيوز_البشر ناصر

حصد شباب من سورية وغانا والصين المراكز الثلاثة الأولى في مسابقة الفيديو للشباب في اليوم العالمي للملكية الفكرية لهذا العام، الذي يحمل شعار “الملكية الفكرية والشباب: الابتكار من أجل مستقبل أفضل”.

وقد فازت حكمة جبولي، ابنة الخمس وعشرين ربيعاً، من سورية بالجائزة الأولى عن فيلمها القصير الذي يعرض جهازا ذكيا منزلي الصنع صمم لمساعدة شقيقتها على استعادة القدرة على الحركة بعد إصابتها بشظايا في العمود الفقري. وفي تصويت عبر الإنترنت، اختير فيديو السيدة جبولي كأفضل عرض بين مجموعة أصلية مؤلفة من 150 فيديو من عشرات البلدان.

واحتل جون ووبيل، ابن السبع وعشرين ربيعاً، من غانا المركز الثاني عن الفيديو الذي أرسله عن درّاسة أرز جديدة، واحتل المصممان الرقميان لي بينغلو وكاي كوينج، وهما مواطنان صينيان يعيشان في اليابان، المرتبة الثالثة عن قصتهما بشأن إبداع صور توضيحية أو إيموجي جديدة لتكوين روابط بين الزملاء عند العمل عن بعد.

وقال المدير العام للويبو، دارين تانغ إن حوالي نصف سكان العالم تقل أعمارهم عن 30 عاماً وهم الفئة الديموغرافية الأسرع نمواً في أجزاء كثيرة من العالم – وأن الشباب يعملون منذ حين على إيجاد حلول للقضايا المشتركة، مدعومين بحقوق الملكية الفكرية مثل العلامات التجارية والبراءات والتصاميم وحق المؤلف وغيرها من الحقوق التي تساعد الناس على كسب لقمة العيش من عملهم.