وضع محطة توليد كهرضوئية بالخدمة في ريمة اللحف بالسويداء…

السويداء_وطن نيوز

في إطار التوجه للاستثمار بمشروعات الطاقات البديلة والمتجددة تم مؤخراً تنفيذ محطة توليد الطاقة الكهروضوئية ووضعها بالخدمة في قرية ريمة اللحف بريف السويداء لتضاف إلى مجموعة محطات مماثلة تم إنجازها في المحافظة بالآونة الأخيرة.

المحطة التي نفذتها إحدى الشركات المتخصصة ببدائل الطاقة لصالح أحد المستثمرين باستطاعة 100 كيلو واط ترفد الشبكة بالتيار الكهربائي وتسهم بتحسين واقعه في القرية المذكورة وفقا للقائمين عليها وتعكس أهمية الاستثمار في مشروعات الطاقات المتجددة ما يسهم في دعم قطاع الكهرباء وإعادة الإعمار وفق المعنيين في قطاع الكهرباء.

ويشير صاحب المشروع المستثمر أمجد أبو فخر الى الجدوى الاقتصادية للاستثمار بالطاقة الشمسية التي لا تنضب واهمية التشاركية مع المؤسسات الرسمية ولا سيما بعد الأضرار التي ألحقها الإرهاب بكل القطاعات والحصار الجائر المفروض على الشعب السوري مبيناً أهمية التسهيلات المقدمة من الجهات المعنية في إنجاز المحطة والمشروعات المشابهة موجها الدعوة لكل المستثمرين للاستثمار في هذا المجال والمساهمة في مواجهة آثار الحرب على سورية.

رئيس مجلس إدارة شركة الكوكب الأزرق لبدائل الطاقة المنفذة للمشروع المهندس سامر علوان أوضح أن المحطة تقع على مساحة 450 متراً مربعاً وتضم 304 لواقط شمسية ذات جودة ومردودية عالية مع 3 محولات وتم ربطها على الشبكة الكهربائية منوها بالتسهيلات المقدمة من وزارة الكهرباء والشركة العامة لكهرباء السويداء التي سهلت كل العقبات أمام ترخيص وتنفيذ مشروعات كهذه والتي تزداد تدريجياً.

ويكتسب مشروع المحطة الكهروضوئية وفقا لرئيس مجلس بلدية ريمة اللحف أسامة أبو فخر أهمية كبيرة كون فائدته تعود بالنفع العام على مستوى القرية من حيث الإسهام في استقرار التيار الكهربائي فيها ولا سيما في ظل الظروف الراهنة.

مدير الشركة العامة لكهرباء السويداء المهندس نضال نوفل أشار إلى أن المحطة تم ربطها على شبكة التوتر المنخفض بالقرية وتسهم بدعم الشبكة الكهربائية فيها مبيناً أن المحطة تعد الثامنة ضمن مشروعات الطاقات المتجددة للقطاع الخاص التي تم تنفيذها ووضعها بالخدمة وربطها على الشبكة خلال الفترة السابقة في كل من قرى وبلدات نجران والقريا وحبران وقنوات وعرمان وفي ريمة اللحف باستطاعة إجمالية 380 كيلو واط تباع لصالح وزارة الكهرباء وفق عقد مع المستثمرين لمدة 25 عاماً.

ولفت نوفل إلى أن العمل جار حاليا كذلك على تنفيذ محطة حوط باستطاعة 1000 كيلو واط والمتوقع الانتهاء منها قريباً إلى جانب أربع محطات أخرى في السويداء وأم الزيتون وقنوات وسليم استطاعة كل منها 100كيلو واط إضافة إلى مشروعات عديدة مرخصة قيد المباشرة بالتنفيذ وأخرى قيد الترخيص في وزارة الكهرباء مع التشجيع وتقديم كل التسهيلات للاستثمار بالطاقات البديلة وزيادة مساهمة القطاع الخاص في هذا المجال.

شاهد أيضاً

بسعة 20 ألف خط هاتفي و1024 بوابة إنترنت.. وضع مركز اتصالات سناء محيدلي بحلب في الخدمة بعد إعادة تأهيله…

حلب_وطن نيوز وضعت وزارة الاتصالات والتقانة اليوم مركز اتصالات سناء محيدلي بحي قاضي عسكر في …